Image

أ. د. رائده الخاني

عميد كلية الصيدلة

أ. د. عبد الرزاق شيخ عيسى

عضو هيئة تدريسية

أ. د. جورج اللحام

عضو هيئة تدريسية

م. د. غاليه أبو الشامات

عضو هيئة تدريسية

م. د. رجوه الجبيلي

عضو هيئة تدريسية

م. د. ناصر ثلاج

عضو هيئة تدريسية

م. د. لؤي العلان

عضو هيئة تدريسية

م. د. احسان الدوهان

عضو هيئة تدريسية

د . يحيى لحفي

عضو هيئة تدريسية

أ. د. محمد عامر زريق

عضو هيئة تدريسية

أ. د. زيد العساف

عضو هيئة تدريسية

م. د. رنوه السيد

عضو هيئة تدريسية

أ. م. د. سحر الشماع

عضو هيئة تدريسية

أ. م. د. عماد أبو خميس

عضو هيئة تدريسية

أ. د. ماجده نحيلي

عضو هيئة تدريسية

أ. د. سامح حمو

عضو هيئة تدريسية

أ. د. عزات قاسم

عضو هيئة تدريسية

أ. م. د. شادي سكريه

عضو هيئة تدريسية

د . هبة الحلو

عضو هيئة تدريسية

د . سحر الشماع

عضو هيئة تدريسية

الصيدلانية كوثر شعيبي

عضو هيئة فنية

الصيدلانية رغد الصعب

عضو هيئة فنية

الصيدلاني محمد غنام

عضو هيئة فنية

الصيدلانية منار الصباغ

عضو هيئة فنية

الصيدلاني فيصل الهفل

عضو هيئة فنية

الصيدلانية ماريا الدروج

عضو هيئة فنية

الصيدلانية هبة العرفي

عضو هيئة فنية

الصيدلانية مها شعبان

عضو هيئة فنية

الصيدلانية امل سليمان

عضو هيئة فنية

رسالة الكلية

رسالة الكلية :
-    تطمح كلية الصيدلة إلى تحقيق التميز الأكاديمي في مجالات علوم الصيدلة والعلوم الطبية الملحقة بها.
-    تعمل على خلق مناخات إبداعية لبناء شخصية الطالب وتوسيع مداركه العقلية والعلمية وأخلاقياته المهنية وإتباع أحدث وسائل التعلم والبحث العلمي في الصيدلة ليكون مثالا للمهني الملتزم بواجبه في خدمة المجتمع.

أهداف الكلية :
تهدف كلية الصيدلة في جامعة الجزيرة الى:
-    إعداد طلاب الصيدلة في الاختصاصات والمهن الصيدلية، من صيدلة الإنتاج وصيدلة الخدمات.
-    إعداد صيادلة مؤهلين للعمل في المجالات الصيدلانية الآتية:
•    الصيدليات الخاصة وصيدليات المشافي.
•    الصناعة الدوائية والمراقبة الدوائية والغذائية.
•    المهارات المخبرية والسريرية والبحثية.
•    تطوير وسائل البحث العلمي والتعليم، والإسهام في دورات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر، في مجال الصيدلة وما يتفرع عنها.
تحقيق التعاون العلمي، والتواصل مع كليات الصيدلة السورية والعربية والأجنبية، والكليات الأخرى ذات الصلة لنقل الخبرات العلمية والتقانة الحديثة والمساهمة في عملية التطوير المهني .

 

الملفات المرفقة

workimg

كلمة العميد

تقف الكلمات وتعجز المعاني عن التعبير عن مدى سعادتي بأن أكون بين هذه النخبة من طلبة و طالبات كلية الصيدلة وفى رحاب تلك الجامعة الرائدة ألا وهى جامعة الجزيرة.

ونسعى إلى توفير الكفاءات العلمية المؤهلة للتدريس من خلال خطة طموحه للجامعة وللدولة تقوم على زيادة عدد المبعوثين وتنويع مصادر المعرفة والشراكة مع المدارس العلمية العالمية المختلفة كل ذلك سيكون عاملاً أساسياً لتخريج صيادلة أكفاء لا يقتصر دورهم على صرف وتسويق الدواء والعمل في الصيدليات الأهلية وشركات الأدوية فحسب بل يتعدى ذلك إلى تطبيق الصيدلة الإكلينكيه في المستشفيات العامة والمشاركة في التخطيط العلاجي والعمل بمراكز المعلومات الدوائية والمشاركة بالبحوث الدوائية والاستشارات العلمية الصيدلية للعاملين بالحقل الطبي لنصل إلى خدمة صحيه متميزة للمريض السوري تحقيقاً لهدف أسمى وهو الحفاظ على صحه الأجيال القادمة من السوريين

و مهنة الصيدلة التي اعتز و أفخر أن انتمى إليها هي مهنة من ارقى و أسمى المهن ، هذه المهنة التي تهدف في الأساس إلى خدمة المجتمع و تقديم كل ما هو مميز له فما اجمل أن يعمل الانسان ليفيد غيره. ما أجمل أن يكون الإنسان من خير الناس لان “خير الناس انفعهم للناس″.

فيا صيادلة المستقبل حافظوا على مقومات تلك المهنة بكل شرف و امانة و حققوا المفهوم الواسع لمجال الصيدلة التي ليس هو مجرد إعدادٍ لدواء موصوف بل مشاركة حقيقيةً في الفريق الطبي بدور فعال يحقق اعلى فائدة صحية للمريض و يساهم فى الاستخدام الأمثل للدواء و اكتشاف أدوية جديدة تنأى بنا عن التبعية للآخر

و لتحقيق ذلك لابد من الاستمرار فى اكتساب المهارات و صقل المعرفة بالتعلم المستمر فقد صدق الشافعي حين قال:

                                اصبِر عَلى مُرِّ الجَفَـا مِن مُعَلِّمٍ ……فَإِن رُسُوب العِلمِ في نَفَــراتِهِ

                                ومن لم يذق مُـر التعَلُّم ِ ساعةً……تجرع ذُل الجهلِ طُـول حياتِهِ

                                ومن فـاتهُ التعلِيمُ وقت شبابهِ…..... فكَبِّــــر علــــيه أربعاً لِوفاتِهِ

                               وذاتُ الفتى والله بالعِلمِ والتُّقى….. إذا لم يكونا لا اعتِبارَ لِذاتِهِ

 ..كل هذا سوف يتحقق بمشيئة الله بمزيد من الجهد والعمل الدؤوب مستبشرين بغد أفضل لأبنائنا ولبلدنا الحبيبة سوريا  .

عميد كلية الصيدلة

أ.د. رائدة الخاني 

الملفات المرفقة

أقسام الكلية

تتكون كلية الصيدلة من الأقسام الآتية:

  • قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلانية.
  • قسم الأدوية والسموم.
  • قسم الكيمياء التحليلية والغذائية.
  • قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة.
  • قسم الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية.
  • قسم العقاقير.

 

الخطة الدراسية

. للإطلاع على الخطة الدراسية والاسترشادية في كلية الصيدلة يرجى فتح الملف المرفق

توصيف المقررات

للإطلاع على توصيف المقررات في كلية الصيدلة يرجى فتح الملف المرفق .

الملفات المرفقة

نظام الملازمة

نظام الملازمة :

يتبع الطالب ملازمة في إحدى الصيدليات وصيدليات المشافي خلال العطل الصيفية بإشراف عمادة كلية الصيدلة وذلك على ثلاث مراحل :

- الفترة الأولى : لمدة 100 ساعة بعد انجاز الطالب 60 ساعة معتمدة.
- الفترة الثانية : لمدة 200 ساعة بعد انجاز الطالب 90 ساعة  معتمدة.
- الفترة الثالثة : لمدة 200 ساعة بعد انجاز  الطالب 120 ساعة معتمدة.
•    يراقب دوام الطالب من قبل من ينتدب من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الصيدلة لهذه المهمة.
•    على الطالب الملازم أن يقتني دفتر الملازمة الخاص والمصدق عليه من قبل عمادة الكلية والنقابة ، وأن يحصل على توقيع خطي من الصيدلي المشرف على ملازمته حيث يحدد بدء مباشرته الملازمة وانتهائها وفق البرنامج الموضوع من قبل منسق المقرر، في كل فترة من فترات الملازمة ,يقدم الدفتر الى منسق المقرر في بداية الفصل الأول من السنة الخامسة ويرفق بالدفتر تقرير من الصيدلي المشرف يتضمن ملاحظاته على ملازمة الطالب وسلوكه خلال فترة الملازمة.
•    يعد مقرر الملازمة من مقررات الكلية الإلزامية (المستوى الرابع والثامن)وتقوم عمادة الكلية بتكليف من تراه مناسبا لإعطاء محاضرات توجيهية اعتبارا من السنة الدراسية الثانية (المستوى الرابع – المستوى الثامن)وفق برنامج تضعه عمادة الكلية. ويكون النجاح في هذا المقرر شرطا لازما للحصول على الإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية ولا تسري عليه أحكام امتحانات المقررات الأخرى وإنما تسري الأحكام التالية:

 امتحان الملازمة :

(1) يجري امتحان الملازمة على مرحلتين:
•    المرحلة الأولى : امتحان كتابي في مقررات: الكيمياء الصيدلية، الصيدلانيات، علم الأدوية – العقاقير، وعلامتها (50) خمسون علامة من أصل مائة (100) علامة وتتم هذه المرحلة اعتباراً من المستوى التاسع أثناء الامتحانات العملية.
•    المرحلة الثانية : امتحان شفهي لاختبار معرفة الطالب بالتأثير الدوائي وبالمقادير اليومية والأشكال الصيدلانية ودراسة وصفات دوائية وكل الأعمال التي تتعلق بملازمة الطالب في الصيدلة وعلامته (50) خمسون علامة من أصل مائة (100) علامة وتتم هذه المرحلة اعتباراً من المستوى التاسع بعد الانتهاء من الامتحانات النظرية.
(2) يقوم بامتحانات الملازمة بمرحلتيها لجنة يؤلفها عميد الكلية من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية على ألا يقل عدد أعضاؤها عن ثلاثة.
(3) يحتفظ الطالب بعلامة المرحلة الأولى إذا رسب في امتحان المرحلة الثانية.

 

    
    
    

الملفات المرفقة