Image

د. علي كامل

رئيس القسم

د. عصام مالك

عضو هيئة تدريسية

د. باسل نجيب

عضو هيئة تدريسية

مزاحم عشيش

عضو هيئة تدريسية

د. مروان المحمود

عضو هيئة تدريسية

د. محمد غريب

عضو هيئة تدريسية

د. اياد مدور

عضو هيئة تدريسية

د. موسى اليعقوب

عضو هيئة تدريسية

د. ماهر مصطفى

عضو هيئة تدريسية

د. محمد صبح

عضو هيئة تدريسية

د. أحمد الحمصي

عضو هيئة تدريسية

د. عبد الرزاق فاضل

عضو هيئة تدريسية

د. إلهام بدور

عضو هيئة تدريسية

د. منير الأطرش

عضو هيئة تدريسية

المهندسة صباح الخليفة

عضو هيئة فنية

المهندس محمد خير عليوي

عضو هيئة فنية

رسالة الكلية

 
تأخذ الكلية على عاتقها مهمة تأهيل خريج متميز في إمكاناته الأكاديمية والتطبيقية، ليقوم بإغناء القطاعين العام والخاص بخبرات وطاقات تسهم في تطويرهما، ورفدهما بطاقات تقنية تتمتع بكفاءة متميزة.
ونظراً لكون الحاسوب والاتصالات مجالين سريعي التطور، ونظراً للتبدل المستمر في حاجات سوق العمل فقد ارتأت الكلية مراعاة هذين الجانبين في خططها الدراسية، وفي نشاطاتها التطبيقية المرافقة لمهامها الأكاديمية.
وتسعى الكلية للقيام برسالتها من خلال السعي لتحقيق الأهداف الآتية:
- إعداد المهندسين في التخصصات الهندسية المعتمدة فيها وتأهيلهم بمستويات معرفية متميزة تواكب التقدم العلمي والتقني الراهنين.
- إعداد جيل جديد من الخريجين قادر على تلبية الحاجات الفعلية القائمة في المجتمع.
- القيام والمشاركة بالبحوث والدراسات العلمية والتطبيقية الهادفة إلى حل مسائل ومشاكل تقنية تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتقنية للبلاد.
- تقديم خدمات التأهيل والتدريب للمؤسسات العامة والخاصة على نحو يسهم في رفع مستوى أداء العاملين في هذه المؤسسات، ومن ثمّ رفع إنتاجيتهم.
- الإسهام في دعم الإنتاج العلمي ووسائل التعليم وأساليبه وتشجيع المؤلفات العلمية والتقنية ذات المستويات المتميزة والهادفة إلى تعزيز وسائل المعرفة للطلاب والمجتمع.
- تأسيس المختبرات العلمية التي تقوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة والمتميزة وتشجيع الباحثين المتميزين، وحثهم على مشاركة الطلاب وزجهم في البيئات البحثية واستخدام المنهجيات والأدوات البحثية.
- تحقيق أفضل مستويات ممكنة من التفاعل بين الجامعة والمجتمع.

 

workimg

كلمة العميد

أنتهز فرصة بداية العام الدراسي لأهنىء كل طلاب وطـالبات الكلية القدامى الجـدد بالعام الدراسـي الجديد  ولابنائنا الطـلاب الجدد يسعدنى أن أهنئكم بصفة خـاصة بالعام الجامعى الأول فى حياتكم كما أثنى على اختياركم لمهنة الهندسة العريقة لتكونوا مهندسي المستـقبل الذين يتحملون مسؤولية النهوض بالوطن فانتم أحفاد بناة أول و أقدم مدينة بالتاريخ دمشق ، و انتم مطالبون بالسير على الدرب لتصلوا بسوريا  الحبيبة إلى الصدارة بين أمم الحضارات الحديثة إنكم في انتقالكم من المرحلة الثانوية التي حققتم فيها تفوقاً مشرفاً إلى المرحلة الجامعية، التي نتمنى لكم فيها استمرار التفوق والرقى، تمرون بأكثر من تحول هام ، أنكم أولا تنتقلون من مرحلة اتسمت بالرقابة والإشراف والتوجيه في البيت والمدرسة بشكل أو بآخر ، إلى المرحلة التى تتاح لكم فيها مساحة أكبر من الحرية،وهذه الحرية يجب أن يصاحبها من جانبكم إحساس أكبر بالمسئولية ليتحقق بها المرجو  منها من تنمية قدراتكم على الخلق والإبداع ولا تكون ، لا قدر الله، طريقاً إلى خلل أو ضياع. كما أنكم في الانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية سوف تجدون أن دور الجامعة ليس هو تلقينكم المتاح من معلومات فهذه المعلومات تتغير حالياً بدرجة متسارعة ولكن دور الجامعة هو إكسابكم مهارات البحث عن المعلومه و تطويعها للاستفادة منها. إن دور الجامعة ليس إمدادك بالمعلومات بقدر ما هو إكسابك القدرة و المهارات والفكر اللازم لتحصيل المعرفة طوال حياتك العملية الممتدة والناجحة بإذن الله.

الدكتور علي كامل

الملفات المرفقة

الخطة الدراسية

للإطلاع على الخطة الدراسية والاسترشادية يرجى فتح الملف المرفق

الملفات المرفقة

توصيف المواد

للإطلاع على توصيف المقررات في الكلية يرجى فتح الملف المرفق.

الملفات المرفقة